بيروت
قال وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس، اليوم الأربعاء، إن قوات بلاده لن تنسحب من لبنان، حتى لو طالبت الولايات المتحدة بذلك.
وأوضح كاتس، في مؤتمر “موني إكسبو” بتل أبيب: “لن ننسحب تحت أي ظرف من الظروف، وحتى هذه اللحظة – وهذا إنجاز ديبلوماسي – لا يوجد أي طلب أميركي من إسرائيل بالانسحاب من لبنان”.
وأضاف الوزير الإسرائيلي أنه أوضح موقف تل أبيب لنظيره الأميركي، مردفاً أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد صرّح بالمثل للرئيس الأميركي دونالد ترامب.
وكان الرئيس اللبناني جوزاف عون، قد طالب أمس الثلاثاء، بانسحاب الجيش الإسرائيلي من جنوب لبنان، بالتزامن مع جولة المفاوضات بين البلدين في العاصمة الأميركية واشنطن.
كما نقلت شبكة “سي إن إن” عن مصادر قولها إن إسرائيل تدرس انسحابات “رمزية” من الأراضي التي تسيطر عليها في جنوب لبنان كجزء من المحادثات، في بادرة حسن نية تجاه الحكومة اللبنانية.
وجاء ذلك في وقت أعلن فيه رئيس الوزراء اللبناني نواف سلام، أن بيروت تتوقع “أن يقترح الجانب الإسرائيلي ترتيبات أمنية، وسنناقش ما هو مقبول وما هو غير مقبول. ولستُ متشائماً”.
وشدد سلام على مطالب لبنان بالإفراج عن السجناء اللبنانيين في إسرائيل،وضرورة حلّ القضايا الحدودية.










