بيروت
قال الرئيس اللبناني جوزاف عون، إن بيروت “لن تقبل إلا بانسحاب القوات الإسرائيلية من جنوب البلاد، في الوقت الذي يجتمع فيه ديبلوماسيون لبنانيون وإسرائيليون اليوم الثلاثاء، لإجراء محادثات في العاصمة الأميركية واشنطن.
وأضاف عون: “تطورات الأيام الماضية أثبتت صحة خيارنا بالذهاب إلى التفاوض لأنه السبيل الوحيد المعتمد على مستوى العالم كله لتحقيق الأهداف الوطنية واستعادة كل الحقوق”.
كما أعرب الرئيس اللبناني عن أمله في أن تكون الجولة الجديدة من المحادثات مع إسرائيل “حاسمة على طريق إنجاز ما نريد من خير لوطننا وشعبنا، وهذا الخير نراه في استعادة سيادة لبنان كاملة على كل ذرة تراب وبسط سلطة الدولة على كامل أرضنا”.
وأوضح عون: “نقول اليوم بأننا لن نقبل إلا بزوال الاحتلال الإسرائيلي عن جنوب لبنان وبسقوط الوصايات الخارجية معاً، لأن خيارنا الوحيد هو سيادتنا الوطنية، ورهاننا الأوحد هو الدولة اللبنانية التي وحدها لا غير، تحمي الجميع وتصون حريات وكرامات الجميع، وتثمّر التضحيات، وترفع كل أصناف الخوف والغبن عن الجميع”.
وبالرغم من الجهود الديبلوماسية الجارية، والاتفاق الجديد على وقف إطلاق النار، الجمعة الماضي، استمر القتال بين الجيش الإسرائيلي و”حزب الله” اللبناني جنوب البلاد.
إلى ذلك أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن ما لا يقل عن 4192 شخصاً قُتلوا وأُصيب 12171 آخرون بجروح، من جراء هجمات إسرائيلية على لبنان منذ 2 آذار/مارس.
وفي وقت سابق اليوم، اتهم “حزب الله” إسرائيل بـ”انتهاك صارخ” لخطة وقف إطلاق النار المكونة من 14 بنداً بين الولايات المتحدة وإيران، بعد أن أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن هجمات إسرائيلية أسفرت عن مقتل شخصين، في حي الدائر بمدينة النبطية.
وأفاد “حزب الله” أن القتلى في جنوب لبنان، كانوا ضمن مجموعة تعمل على إزالة الأنقاض من الطرق وانتشال الجثث.










