بيروت
يستعد الجيش اللبناني خلال الأيام القليلة القادمة، لدخول مناطق جنوبي نهر الليطاني تنفيذاً لبنود اتفاق وقف إطلاق النار المبرم بين إسرائيل و”حزب الله”.
وقال رئيس لجنة مراقبة اتفاق وقف إطلاق النار الجنرال الأميركي جاسبر جيفرز، إن الجيش اللبناني بات مستعداً لدخول قرى وبلدات جنوب لبنان.
وأضاف الجنرال الأميركي، أنه يتوقع أن يدخل الجيش اللبناني إلى القرى والبلدات جنوبي نهر الليطاني قبل الثلاثاء المقبل.
وأشار الجنرال الأميركي، إلى أنه يثق بقدرة الجيش اللبناني بالسيطرة على القرى والبلدات جنوبي الليطاني وفرض سلطة الدولة تنفيذاً لاتفاق وقف إطلاق النار.
وكان قد قال مصدر أمني إسرائيلي، وفقاً لما نقلته وسائل إعلام عبرية، إن القوات الإسرائيلية باتت مستعدة للانسحاب من جنوب لبنان تنفيذاً لاتفاق وقف إطلاق النار المبرم مع “حزب الله” بوساطة أميركية.
أقرأ أيضاً: لبنان يمنع طائرة إيرانية من الهبوط في مطار بيروت – 963+
وأضاف المصدر الأمني، أن القوات الإسرائيلية لا تزال تتواجد في جنوب لبنان وتتواصل بشكل وثيق مع الولايات المتحدة لضمان تسليم المسؤولية إلى الجيش اللبناني ضمن المهلة المحددة.
والأربعاء الفائت، نفى مكتب الرئيس اللبناني جوزيف عون صحة الأنباء المتداولة حول تمديد تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار إلى ما بعد شهر أذار/ مارس المقبل.
وأواخر يناير الماضي، أعلنت الإدارة الأميركية تمديد تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب لبنان، حتى الثامن عشر من فبراير الحالي.
وكان قد جاء تمديد تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار بعد انتهاء مهلة الستين يوماً التي أعطيت لإسرائيل لتنفيذ انسحاب عسكري من جنوب لبنان، عملاً باتفاق وقف إطلاق النار المبرم مع “حزب الله”.
ولم تلتزم إسرائيل ببنود اتفاق وقف إطلاق النار والذي يقضي بانسحابها خلف الخط الأزرق الفاصل بين لبنان وإسرائيل، وأطلقت النار على مدنيين لبنانيين حاولوا دخول قراهم جنوب البلاد موقعةً أكثر من مئتي قتيل وجريح.
ويستند الاتفاق المُبرم بين إسرائيل ولبنان بوساطة أميركية، إلى قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 الذي أنهى حرب تموز/يوليو العام 2006 بين إسرائيل و”حزب الله”.










