واشنطن
قُتل عشرة أشخاص وأُصيب آخرون اليوم الأربعاء، بحادثة دهس طالت حشداً من المحتفلين في نيو أورليانز في ولاية لويزيانا الأميركية، بالتزامن مع احتفالات رأس السنة الجديدة.
وذكرت وسائل إعلام أميركية أن عشرة أشخاص عدة لقوا حتفهم بعد أن صدمت مركبة حشداً من المحتفلين في شارع بوربون بالحي الفرنسي في نيو أورليانز بالولايات المتحدة.
وقال شهود إن شاحنةً صدمت الحشد بسرعة عالية، ثم خرج السائق وبدأ في إطلاق النار، وردّت الشرطة بإطلاق النار.
وأفادت شرطة نيو أورليانز بإصابة شرطيين أميركيين بالرصاص في عملية الدهس. مشيرةً إلى أن “حادث الدهس وإطلاق النار كان متعمداً وليس عرضياً، كما أن منفذ الهجوم حاول دهس أكبر عدد ممكن من الأشخاص”.
ولا تزال هوية المنفذ مجهولة حتى الآن، فيما قالت الشرطة إن التحقيقات مستمرة لمعرفة دوافع منفذ عملية الدهس، وأن مكتب التحقيقات الفيدرالي سيتولى التحقيق. فيما أكدت شبكة “فوكس نيوز” على أن منفذ الهجوم قد قُتل.
بدوره قال عمدة مدينة نيو أورليانز الأميركية إن “مدينتنا تأثرت بهجوم إرهابي والتحقيق لا يزال جارياً”.
من جهته، قال البيت الأبيض: إنه “تم إطلاع الرئيس جو بايدن على هجوم نيو أورليانز ويتابع التطورات”.
وأوصت وكالة الاستعداد للطوارئ في مدينة نيو أورليانز (نولا ريدي) الأشخاص، بالابتعاد عن المنطقة. وقالت الوكالة إنه تم نقل الجرحى إلى خمسة مستشفيات محلية، وفق وكالة “أسوشيتد برس”.
ووقعت الحادثة قرب نهاية احتفالات رأس السنة الجديدة في مدينة نيو أورليانز، وقبل ساعات من بدء مباراة الدور ربع النهائي في دوري الجامعات لكرة القدم الأميركية التي ستقام على ملعب “سيزرز سوبر دوم” بالمدينة، حيث من المتوقع أن يحضر آلاف الأشخاص.
وشهدت نيو أورليانز حوادث إطلاق نار وصدم مركبات لحشود في احتفالات سابقة، ففي تشرين الثاني/نوفمبر 2024، ذكرت وسائل إعلام محلية أن شخصين قُتلا وأصيب 10 آخرون في حادثي إطلاق نار منفصلين خلال احتفال بالمدينة حضره الآلاف.
وفي شباط/فبراير 2017، صدمت شاحنة صغيرة، حشداً من المتفرجين الذين كانوا يشاهدون العرض الرئيسي لمهرجان في نيو أورليانز مما أسفر عن إصابة أكثر من 20 شخصاً.










