بروكسل
هدد وزير الخارجية الإسرائيلي جدعون ساعر اليوم الأربعاء، بأن الخيار العسكري مطروح على الطاولة لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي.
وقال ساعر في تصريحات لموقع “بوليتيكو”، إن “الوقت ينفد في ظل قيام إيران بتخصيب ما يكفي من اليورانيوم لصنع قنبلتين نوويتين، وليس أمامنا الكثير من الوقت”.
اقرأ أيضاً: إيران ترفع ميزانية الجيش ثلاث مرات.. هل تستعد لحرب وشيكة؟
وأضاف، أن “استمرار إيران بتخصيب اليورانيوم لتصنيع سلاح نووي، سيزعزع الاستقرار بشكل كبير في منطقة الشرق الأوسط”.
وذكر، أن إسرائيل تتطلع إلى مساعدة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تكثيف الضغط على طهران، مشيراً إلى أن تل أبيب ترغب في اتباع نهج ديبلوماسي، لكن الفشل في وقف برنامج إيران النووي سيكون كارثة على أمن إسرائيل.
وكانت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، قد ذكرت الأسبوع الماضي، أن إسرائيل قد توجه خلال الأشهر القليلة المقبلة ضربات جوية لمنشأتي “فوردو” و “نطنز” النوويتين في إيران، بهدف تعطيل البرنامج النووي الإيراني ومنع طهران من امتلاك أسلحة نووية.
كما نقلت الصحيفة عن مسؤولين عسكريين إيرانيين تأكيدهم أن أي ضربة جوية إسرائيلية على المنشآت النووية الإيرانية ستؤدي إلى “حرب شاملة تشعل المنطقة بأكملها”.
اقرأ أيضاً: تل أبيب تتهم أنقرة بنقل أموال إيرانية لتمويل “حزب الله”
وبالتزامن مع ذلك، أعلنت إيران مضاعفة المخصصات المالية للجيش ثلاث مرات في الموازنة العامة للدولة للعام الحالي 2025.
وأكد عضو البرلمان الإيراني، أحمد بخاشيش أردستاني في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إيرانية، أن مضاعفة المخصصات المالية للقوات المسلحة في موازنة 2025 لا تعني بالضرورة الاستعداد لمواجهة عسكرية محتملة.
وأوضح أن الهدف الرئيسي من هذه الزيادة هو تعزيز القدرات الدفاعية لإيران، مشيرًا إلى أن “تطور الأحداث في المنطقة يتطلب منا أن نكون مستعدين لأي سيناريو، ولكن ذلك لا يعني أننا نتجه نحو الحرب”.










