دمشق
وصل وفد من وزارة الكهرباء التركية أمس الأحد، إلى العاصمة السورية دمشق، لبحث واقع الكهرباء في سوريا والدعم التركي لتحسينها.
وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، أن وزير الكهرباء في الحكومة السورية المؤقتة عمر شقروق، بحث مع الوفد التركي في دمشق سبل التعاون المشترك في قطاع الكهرباء والطاقة”.
وذكرت، أنه “خلال اللقاء استعرض مدير المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء في سوريا عمر بريجاوي، واقع محطات التوليد والاحتياجات الضرورية اللازمة لتشغيل المحطات وإعادة تأهيل مجموعات التوليد”.
اقرأ أيضاً: مشاريع إغاثية ألمانية في سوريا بقيمة 60 مليون يورو
كما شدد على “ضرورة إجراء صيانة وتأمين القطع التبديلية اللازمة، وحاجة هذه المحطات من المشتقات النفطية”.
من جانبه، استعرض مدير المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء خالد أبودي، واقع الشبكة السورية الحالية وآلية التغذية والأعطال الحصلة فيها، إلى جانب نقص المواد اللازمة لإعادة تأهيل الشبكة.
وقالت الوكالة، إن “الوفد التركي أكد استعداد أنقرة للمساعدة في تأمين الطاقة الكهربائية لسوريا بأسرع وقت ممكن”.
اقرأ أيضاً: الوثائق السورية ستطبع في تركيا.. بين السيادة والمخاوف القانونية والأمنية
وكان وزير الطاقة التركية ألب أرسلان بيرقدار، قد قال قبل يومين، إن “الفريق الذي سيتوجه إلى سوريا سيحدد احتياجات البلاد على صعيد البنى التحتية والطاقة والكهرباء”.
وأضاف بيرقدار، “يتعين علينا توفير الكهرباء بسرعة كبيرة للمناطق السورية التي تعاني من نقص حاد”، لافتًا إلى أن “تأمين الكهرباء في المرحلة الأولى، سيتم عبر الاستيراد، وفي الأمد المتوسط نهدف إلى زيادة القدرات الإنتاجية للطاقة في سوريا”.
وكان معاون وزير الكهرباء السوري أدهم بلان، قد بحث الأسبوع الماضي، مع ممثلين عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، سبل تأمين الاحتياجات اللازمة لتحسين الواقع الكهربائي في سوريا بالسرعة الممكنة، وفق ما نقلت وكالة “سانا”.
وفي أيار/ مايو الماضي، قال وزير الكهرباء في النظام المخلوع، إن “قيمة الأضرار المباشرة بسبب التدمير الذي أصاب المنظومة الكهربائية في سوريا نتيجة الحرب تبلع نحو 40 مليار دولار أميركي، والأضرار غير المباشرة بلغت أكثر من 80 مليار دولار”.










