دمشق
افتتح الهلال الأحمر التركي أمس السبت، مكتباً له في العاصمة السورية دمشق، بعد توقيع اتفاقية تعاون مع الهلال الأحمر السوري.
وقال الهلال الأحمر السوري في بيان، إنّ “رئيس المنظمة، محمد حازم بقلة، ورئيسة الهلال الأحمر التركي، فاطمة يلماز، وقعا اتفاقية تعاون لتعزيز وتنسيق الشراكة الإنسانيّة بين الجانبين لمساعدة العائلات الأشد ضعفاً وتخفيف معاناتها”.
وحضر توقيع الاتفاقية المدير العام للشؤون الدولية والهجرة في الهلال الأحمر التركي، ألبر كوتشوك، والمدير العام لمكتب الحوكمة، مصطفى توتكون، والمدير العام لإدارة الاتصالات والتبرعات، مراد سولاك، إضافةً لمسؤولين آخرين سوريين وأتراك.
وعقب توقيع الاتفاقية، أعرب بقلة عن شكره للهلال الأحمر التركي لما يقدمه من دعم للعمل الإنساني في سوريا، مؤكداً على ضرورة “توحيد الجهود الإنسانية في خدمة بناء المجتمعات المتضررة وعون الأسر الأشد احتياجاً”.
وأشارت يلماز إلى أن “التعاون بين الجمعيات الوطنية يعزز قوتها في مجال العمل الإنساني بشكل كبير”، موضحة أن افتتاح المكتب في دمشق يهدف إلى تحديد الاحتياجات وتنسيق الخدمات.
افتتاح مكتب للهلال الأحمر التركي في دمشق هو ثالث خطوة تركية، بعد سقوط النظام السوريّ في الثامن من كانون الأول/ ديسمبر الجاري، إذ سبقها إرسال فرقة للمساعدة في عمليات التفتيش بسجن صيدنايا بريف دمشق، و إعادة افتتاح السفارة في 14 ديسمبر بعد نحو 12 عاماً على إغلاقها، وتكليف برهان كور أغلو بمنصب القائم بالأعمال المؤقت للسفارة.
يذكر أنّ محمد حازم بقلة قد تم تعيينه رئيساً لمنظمة الهلال الأحمر السوريّ الخميس 19 ديسمبر الجاري بقرار من الحكومة السورية المؤقتة بعد قرار بإنهاء عمل خالد حبوباتي، الرئيس السابق للمنظمة.
وكان بقلة يشغل وظيفة مدير الخدمات الطبية التطوعية في الهلال الأحمر منذ عام 2008، كما شغل منصب رئيس لجنة الصحة والمستوصفات في فرع المنظمة بدمشق منذ 2012.










