دمشق
أعلنت الحكومة الإسرائيلية عن خطة جديدة لتوسيع التجمعات السكنية وزيارة عدد الاسرائيليين في الجولان، وأكدت أن ذلك يأتي “في ضوء الحرب والجبهة الجديدة مع سوريا”.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، أن “تعزيز الجولان هو تعزيز لدولة إسرائيل، وهو أمر ذو أهمية خاصة في هذا التوقيت”.
وأضاف في بيان، “سنواصل السيطرة على الجولان، ونعمل على تطويره وزيادة الاستيطان فيه”.
وقبل أيام، توغلت القوات الإسرائيلية في هضبة الجولان التي احتلت معظمها في حرب 1967، كما أعلنت ضمها رسمياً عام 1981.
وامتد التوغل إلى المنطقة العازلة، متجاوزاً اتفاقية فض الاشتباك الموقعة عام 1974 بمدينة جنيف بين سوريا وإسرائيل.
اقرأ أيضاً: بيدرسن من دمشق: نريد عملية سياسية وحشد لإعادة إعمار سوريا
ووفق وكالة “رويترز”، فإن التوغل الإسرائيلي وصل إلى مسافة 25 كيلومتراً جنوب غرب دمشق.
واتفاقية فض الاشتباك، تهدف إلى وقف إطلاق النار بعد حرب أكتوبر 1973، وتنص على إنشاء منطقة عازلة تفصل بين القوات السورية والإسرائيلية، بطول 75 كيلومتراً من جبل الشيخ إلى الحدود الأردنية.










