دمشق
كشف الرئيس التنفيذي للشركة السورية للبترول (سادكوب) يوسف قبلاوي، اليوم الاثنين، عن حجم الاستهلاك اليومي للبلاد لتغطية احتياجاتها من النفط الخام.
وأوضح قبلاوي، أن سوريا تحتاج شهرياً إلى نحو 2.5 مليون برميل من النفط الخفيف لتأمين احتياجات مصفاة بانياس الواقعة في ريف محافظة طرطوس غربي البلاد.
وأضاف أن المصفاة، التي استقبلت في خزاناتها المنحة المقدمة من السعودية والبالغة 1.65 مليون برميل، تعمل حالياً بطاقة 95 ألف برميل يومياً فقط بسبب تهالك أقسامها.
وبيّن أن القدرة الإجمالية لمعالجة النفط في مصفاتي بانياس وحمص تبلغ حالياً نحو 130 ألف برميل يومياً، ما يعكس حجم الاستهلاك المحلي اليومي من الخام داخل سوريا، وفق ما نقلته منصة ”الطاقة“.
وأشار قبلاوي إلى أن المصفاة تعمل بالنفط الخفيف، وهو النوع ذاته الذي قدّمته السعودية ضمن المنحة، ومع وصول الشحنة الثانية مساء أمس الأحد، فإن الكميات المتاحة تكفي احتياجات البلاد حتى نهاية كانون الأول/ ديسمبر المقبل.
وقال إن بقية احتياجات التشغيل تؤمَّن من إنتاج حقول وآبار النفط المحلية، رغم محدودية ما تنتجه سوريا من النفط الخفيف خلال الوقت الحالي.
وأوضح أن النفط المخزَّن في خزانات مصفاة بانياس يُستخدم لإنتاج العديد من المشتقات، أبرزها البنزين الموجّه لمحطات الوقود، والمازوت المستخدم في قطاعات الصناعة والكهرباء، بالإضافة إلى الكيروسين ومشتقات أخرى.
من جانبه، أعلن وزير الطاقة في الحكومة السورية الانتقالية محمد البشير وصول الدفعة الثانية والأخيرة من المنحة السعودية، والمقدّرة بمليون برميل نفط، ليبلغ الإجمالي 1.659 مليون برميل.
اقرأ أيضاً: خط كركوك-بانياس النفطي وخط الغاز المصري.. شرايين الطاقة وفرص التعافي الاقتصادي في سوريا
وبحسب مصادر نقلت عنها منصة “الطاقة”، فقد جرى تحميل نحو 209.6 ألف برميل من الخفجي، فيما أُضيفت 808.07 برميلاً من رأس تنورة لتكوين خليط ملائم من حيث اللزوجة والكثافة لمصفاة بانياس.
ويوم الثلاثاء الماضي، أبرمت الشركة السورية للبترول مذكرة تفاهم مع شركتي “كونيكو فيليبس” و”نوفاتيرا” الأميركيتين لتطوير قطاع الغاز في سوريا.
وتنص المذكرة على تطوير قطاع الغاز في سوريا وزيادة الإنتاج من الحقول القائمة، بالإضافة إلى استكشاف حقول جديدة، لدعم المنظومة الكهربائية واحتياجات المنازل في البلاد، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)
وقال الرئيس التنفيذي للشركة السورية للبترول يوسف قبلاوي، إن المذكرة الموقعة مع الشركتين الأميركيتين تهدف بشكل رئيسي إلى إعادة إدخال شركة “كونيكو فيليبس” للعمل في سوريا.
وأشار قبلاوي، إلى أنه من المتوقع أن يسهم دخول الشركتين الأميركيتين في زيادة إنتاج الغاز بواقع 4 إلى 5 ملايين متر مكعب يومياً خلال عام واحد بعد بدء العمل.
وذكر أن المذكرة تشمل استكشاف حقل جديد، يتطلب تطويره نحو ثلاث سنوات، مشيراً إلى أن عملية تطوير الحقول الموجودة حالياً ستسهم في تعزيز إمدادات الغاز المخصصة لتوليد الطاقة الكهربائية وتوفير الغاز المنزلي.
ولفت قبلاوي إلى وزارة الطاقة في الحكومة السورية الانتقالية وقعت مؤخراً اتفاقية مع شركة “يو سي سي” لإنشاء محطات جديدة لتوليد الكهرباء، وأن هذه المحطات تتطلب زيادة في كميات الغاز والتي تسعى الشركة السورية للبترول على تأمينها من خلال هذه الشراكات.
وقالت وكالة “سانا”، إن هذه الخطوة تأتي ضمن توجهات وزارة الطاقة لرفع مستوى الإنتاج المحلي من الغاز، وتوفير احتياجات مشاريع الطاقة الكهربائية.










