لندن
أعلنت وزارة الخارجية البريطانية، اليوم الثلاثاء، عن إزالة اسم “هيئة تحرير الشام” من قائمة التنظيمات الإرهابية، في خطوة قالت إنها تأتي استجابة للتطورات الجارية في سوريا وضمن مقاربة جديدة للتعامل مع الملف السوري.
وقالت الوزارة، إن “قرار شطب تحرير الشام من قوائم الإرهاب يأتي كجزء من الاستجابة للتغيرات الميدانية والسياسية في سوريا”، مؤكدة في الوقت ذاته دعم لندن لـ”انخراط الحكومة السورية الانتقالية في الجهود الدولية لمكافحة تنظيم داعش”.
وأضافت أن “القرار سيسهم في تعزيز التعاون مع الحكومة الانتقالية في عدد من الملفات الأمنية والإنسانية”، مشيرة إلى أن “الخطوة البريطانية تتوافق مع الإجراء الأميركي الذي اتخذته واشنطن بإزالة تحرير الشام من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية”.
وأكدت وزارة الخارجية البريطانية أن القرار جاء بعد مشاورات مفصلة مع “الشركاء العملياتيين والدوائر الحكومية الأخرى”.
اقرأ أيضاً: الانشقاقات الجهادية بين “داعش” والإخوان في سوريا والعراق
وأوضحت أن الهدف من هذه الخطوة هو تمكين تنسيق أوثق مع سوريا في الجهود الدولية للقضاء على برنامج النظام المخلوع للأسلحة الكيميائية.
وأشارت إلى أن رفع الحظر عن “هيئة تحرير الشام” يمثل جزءاً من رؤية أوسع تسعى من خلالها بريطانيا إلى إعادة تقييم سياستها في سوريا ودعم المساعي الدولية الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار في البلاد بعد أكثر من عقد من النزاع.
وفي السابع من تموز/ يوليو الماضي، ألغت الولايات المتحدة الأميركية، تصنيف “هيئة تحرير الشام” كمنظمة إرهابية أجنبية.
ونص القرار الذي أصدرته وزارة الخارجية الأميركية على إلغاء تصنيف “هيئة تحرير الشام” كمنظمة إرهابية أجنبية.
وجاء قرار الخارجية الأميركية بعد التشاور مع المدعي العام في الولايات المتحدة ووزير الخزانة، وفقاً لما نقلته الجريدة الفيدرالية الأميركية.










