دمشق
أعلن القنصل السوري في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، زياد زهر الدين، اليوم الأحد، استقالته من منصبه.
وقال زهر الدين، إنه “يعتبر نفسه رافضاً لوجوده في هذه السلطة ومتوقفاً عن أي أعمال في ظل إدارتها وحضورها”.
وأضاف في تسجيل مصور نشر على منصات التواصل الاجتماعي، أن “مستقبل الموحدين الدروز في محافظة السويداء يقررونه بأنفسهم”.
وعلقت وزارة الخارجية في الحكومة السورية الانتقالية على قرار القنصل، بأن الأخير نُقل إلى الإدارة المركزية في دمشق بموجب قرار سابق صدر بتاريخ 20 أيلول/ سبتمبر الماضي.
وأضافت الوزارة، أنه وبناءً على قرار نقل القنصل إلى الإدارة المركزية في دمشق انتهت مهامه في القنصلية اعتباراً من تاريخ القرار، وفق ما أفادت به قناة “الإخبارية” السورية.
اقرأ أيضاً: الخارجية الألمانية تحذر مواطنيها من السفر إلى سوريا
وأوضحت أن “التصريحات والمواقف التي صدرت عن القنصل السوري في دبي في الآونة الأخيرة لا تعبّر عن الدولة السورية أو سياساتها الرسمية”.
وأشارت وزارة الخارجية، إلى أن “ما ورد من أقوال على لسان زهر الدين يعكس موقفاً شخصياً بحتاً يتنافى مع الأعراف الديبلوماسية وأخلاقيات العمل القنصلي”.
وأكدت أن “القنصلية السورية في دبي تواصل أداء مهامها وخدماتها القنصلية للمواطنين السوريين بشكل طبيعي ومنتظم، وتعمل تحت الإشراف المباشر من وزارة الخارجية في دمشق”.
كما جددت الوزارة تأكيدها على احترام دمشق لقوانين وأنظمة دولة الإمارات، والتزامها التام بأحكام اتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية لعام 1963، مشيدةً بالتعاون القائم مع وزارة الخارجية الإماراتية بما يسهم في تسهيل العمل القنصلي وضمان استمراريته.










