الرياض
وقع كل من وزير الدفاع في الإدارة السورية الانتقالية مرهف أبو قصرة ونظيره اللبناني ميشال منسى، اتفاقاً لترسيم الحدود بين البلدين في مدينة جدة السعودية.
وشارك في الاجتماع الذي عقد أمس الخميس إلى جانب الوزيرين السوري واللبناني والوفدين العسكريين المرافقين لهما وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان.
وشمل الاتفاق تشكيل لجان قانونية ومتخصصة بين سوريا ولبنان في عدد من المجالات، وتفعيل آليات التنسيق للتعامل مع التحديات الأمنية والعسكرية، مع التأكيد على الأهمية الاستراتيجية لترسيم الحدود بين البلدين، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).
وذكرت (واس)، أنه جرى خلال الاجتماع بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك بين سوريا ولبنان وبما يعزز الأمن والاستقرار بينها، كما تم الاتفاق على عقد اجتماع متابعة في السعودية خلال الفترة المقبلة.
وجاء عقد الاتفاق بعد تصاعد التوتر على الحدود بين البلدين، حيث اندلعت اشتباكات عنيفة وعمليات قصف متبادلة بين إدارة العمليات العسكرية من جهة وعناصر من “حزب الله” اللبناني من جهة أخرى، ما أسفر عن سقوط قتلى والجرحى من الجانبين.
اقرأ أيضاً: الأمن العام يضبط عبوات ناسفة معدة للتفجير في دمشق – 963+
وفي التاسع عشر من آذار/ مارس الجاري، توصلت الادارة الانتقالية في سوريا والحكومة اللبنانية، لاتفاق على سحب الوحدات العسكرية التابعة للبلدين من قرية حوش السيد علي الحدودية وعودة المدنيين إليها.
ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) حينها، عن العقيد عبدالمنعم ضاهر قائد اللواء الأول بالفرقة 52 قوله: إنه جرى تواصل وتنسيق بين ضابط الارتباط في وزارة الدفاع السورية مع نظيره في الجيش اللبناني، تم خلاله الاتفاق على انسحاب وحدات الجيشين السوري واللبناني من أراضي قرية حوش السيد علي وضمان عودة المدنيين إليها.
وأضاف، أن “الجيش السوري ملتزم بتنفيذ الاتفاق، ونؤكد على أن أي خرق لهذا التفاهم من قبل حزب الله سيواجه برد حازم ومباشر دون إنذار مسبق”.










