دمشق
يتوجه وفد أمني لبناني برئاسة وزير الدفاع ميشال منسى يوم الأربعاء القادم، إلى العاصمة السورية دمشق لبحث ملف الحدود بين البلدين، وفق ما أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.
وقالت الوكالة، إن الوفد سيضم أيضاً كلاً من المدير العام للأمن العام اللواء حسن شقير، ومدير المخابرات بالجيش اللبناني العميد طوني قهوجي.
اقرأ أيضاً: عشرة قتلى في المواجهات بين إدارة العمليات العسكرية و”حزب الله”
ومن المقرر أن يلتقي الوفد اللبناني خلال الزيارة، وزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال السورية مرهف أبو قصرة، ومدير المخابرات العامة أنس خطاب.
وذكرت الوكالة اللبنانية، أن الجانبين سيبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني، وتداعيات الأحداث الأمنية الأخيرة في منطقة البقاع على الحدود اللبنانية السورية.
ويناقش الجانبان، سبل تنسيق الجهود لضمان الاستقرار على الحدود، إلى جانب مناقشة آليات التعامل مع ملف اللاجئين السوريين، بحسب الوكالة.
اقرأ أيضاً: أمن الحدود السوري: “حزب الله” بات يشكل تهديداً بتواجده على الحدود
وفي 16 آذار/ مارس الجاري، اندلعت اشتباكات عنيفة، بين إدارة العمليات العسكرية السورية ومسلحين من “حزب الله” مقابل مدينة القصير بريف حمص على الحدود السورية – اللبنانية.
وأسفرت الاشتباكات، عن مقتل مدنيين اثنين وثمانية عناصر من إدارة العمليات العسكرية ومدنيين اثنين، قبل أن تدخل الأخيرة إلى قرية “حوش السيد علي” على الحدود والسيطرة عليها.
وفي وقت لاحق، اتفق الجانبان السوري واللبناني على انسحاب الجيش اللبناني وإدارة العمليات العسكرية من القرية، مقابل اشتراط القوات السورية الدخول إليها في حال وجود تهديد من “حزب الله”.










