الرياض
تبدأ غداً الاثنين في العاصمة السعودية الرياض، محادثات روسية أميركية لبحث قضايا تهم البلدين وعلى رأسها ملف حرب أوكرانيا.
وقال المفاوض الروسي غريغوري كاراسين، إن موسكو تأمل في تحقيق بعض التقدم في المحادثات التي ستعقد مع واشنطن في الرياض، وفقاً لما نقله التلفزيون الرسمي الروسي.
والخميس الماضي، أعلنت موسكو اختيار مفاوضيها لإجراء محادثات مع واشنطن، وذلك لبحث إمكانية تنفيذ وقف إطلاق النار مع أوكرانيا في البحر الأسود.
وكان قد قال مكتب الرئاسة الروسية (الكرملين)، إن فريق التفاوض الروسي سيقوده الدبلوماسي غريغوري كاراسين ومستشار مدير جهاز الأمن الفيدرالي سيرغي بيسيدا.
وأعلنت الحكومة الروسية، نهاية الأسبوع الماضي، تعيين ألكسندر دارتشييف سفيراً جديداً لها في واشنطن، وذلك بعد إجراء محادثات ثنائية مع الجانب الأميركي في تركيا.
وقالت موسكو، إنها اتخذت هذه الخطوة في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث كثف البلدان جهودهما الديبلوماسية الهادفة إلى تقليل التوترات بينهما.
ومنتصف شباط فبراير الماضي شهدت العاصمة السعودية الرياض، انطلاق مباحثات ثنائية هامة بين الولايات المتحدة وروسيا.
اقرأ أيضاً: تضارب بالتصريحات بعد مكالمة ترامب وبوتين بشأن أوكرانيا
وكانت قد قالت الخارجية الأميركية، إن المسؤولين الأميركيين والروّس الذين اجتمعوا في الرياض اتفقوا على تطبيع العلاقات بين البلدين.
وأضافت الخارجية، في بيانٍ لها، أن المشاركين في المفاوضات الأميركية الروسية في الرياض، اتفقوا على وضع أسس التعاون المستقبلي بين واشنطن وموسكو.
وأشارت الخارجية الأميركية، إلى أن المسؤولين الروس والأميركيين توافقوا على تشكيل فريق مشترك من موسكو وواشنطن، للعمل على إنهاء الحرب في أوكرانيا.
وقال وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو؛ إن بلاده ستعمل على فتح قنوات التواصل الديبلوماسي مع موسكو، وإعادة تفعيل البعثات الديبلوماسية.
ورحب الكرملين بالمفاوضات مع واشنطن، ووصف مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف عملية التفاوض التي عُقدت في الرياض بين بلاده والولايات المتحدة بالجيدة.
وأضاف أوشاكوف، أن المحادثات الأميركية الروسية كانت جادة وشملت جميع القضايا، مشيراً إلى أن بلاده اتفقت مع الأميركيين على الحوار بشأن أوكرانيا.
وأشار أوشاكوف، إلى أن اجتماعات الرياض ناقشت شروط لقاء بوتين وترامب، لكنها لم تحدد موعد زمنياً لعقد القمة بين الرئيسين.










