بروكسل
تعقد في العاصمة البريطانية لندن اليوم الأحد، قمة أوروبية بمشاركة الدول الحلفاء لأوكرانيا والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لبحث الضمانات الأمنية ودعم كييف.
وتبحث القمة التي يشارك فيها 15 من قادة الدول الحليفة لأوكرانيا، ملف الضمانات الأمنية لأوروبا في ظل المخاوف من تخلي الولايات المتحدة عنها بعد تولي دونالد ترامب السلطة بالبيت الأبيض، والتي زادت بعد المشادة بين الأخير وزيلنسكي الجمعة الماضي.
اقرأ أيضاً: نتنياهو يأمر الجيش الإسرائيلي بمراقبة الوضع في جرمانا
ويشارك في القمة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتس، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، ورئيس الوزراء البولندي دونالد توسك، ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، والأمين العام لحلف شمال الأطلس (ناتو) مارك روته.
ووفقا لـ”داونينغ ستريت”، ستركز المناقشات في لندن على “تعزيز موقف أوكرانيا، بما في ذلك الدعم العسكري المستمر، وزيادة الضغط الاقتصادي على روسيا”.
ويبحث المشاركون أيضاً “ضرورة أن تؤدي أوروبا دورها في مجال الدفاع والخطوات التالية للتخطيط لضمانات أمنية قوية في القارة، في مواجهة خطر انسحاب المظلة العسكرية والنووية الأميركية”.
اقرأ أيضاً: زيلينسكي يبدي استعداده للسلام شريطة وجود جيش قوي وضمانات أمنية لأوكرانيا
وأمس السبت، استقبل رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي في لندن، وأكد تصميم المملكة المتحدة على دعم كييف في مواجهة الحرب الروسية.
كما وقع الطرفان اتفاقية قرض بقيمة 2،26 مليار جنيه إسترليني (حوالي 2،74 مليار يورو) لدعم القدرات الدفاعية لأوكرانيا، وهو مبلغ سيتم سداده من أرباح الأصول الروسية المجمدة.
وفي وقت لاحق، قال زيلنيسكي في منشور على “تيلغرام”، إنه “سيتم استخدام الأموال لإنتاج أسلحة في أوكرانيا”، معرباً عن شكره لبريطانيا.
وتأتي قمة لندن، قبل قمة أوروبية استثنائية بشأن أوكرانيا من المقرر عقدها في 6 آذار/ مارس الجاري في بروكسل.










