واشنطن
بحث الرئيس الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، خلال اتصالٍ هاتفي وقف الحرب في أوكرانيا.
وذكرت وسائل إعلام أميركية أن الرئيس ترامب هو من أجرى الاتصال بنظيره بوتين وبحثا خلاله الوضع في أوكرانيا.
وقالت صحيفة “واشنطن بوست”، نقلاً عن ترامب، إن بوتين يرغب بإنهاء الحرب المستعرة منذ سنوات في أوكرانيا ولا يريد سقوط مزيد من الضحايا.
وأشارت “واشنطن بوست”، إلى أن الرئيس ترامب رفض ذكر عدد المرات التي اتصل بها بنظيره بوتين منذ توليه رئاسة الولايات المتحدة في العشرين من يناير الماضي.
وأضافت “واشنطن بوست”، أن ترامب أبلغ بوتين برغبته بإنهاء الحرب سريعاً في أوكرانيا والتوقف عن التسبب بسقوط مزيد من الضحايا المدنيين، واصفاً الحرب بـ “الشيء اللعين” الذي من الواجب إنهاؤه.
وتحدث ترامب، لـ “واشنطن بوست”، عن امتلاكه خطةً ملموسة لإنهاء الحرب في أوكرانيا، مشيراً إلى وجود علاقات جيدة تربطه بالرئيس الروسي.
أقرأ ايضاً: نزاع أوكرانيا.. بوتين مستعد للتفاوض وزيلنسكي يستجدي الدعم الأميركي – 963+
ولم تعلق المصادر الرسمية في الرئاسة الروسية على حديث الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عن إجراءه اتصالاً هاتفياً مع بوتين حتى لحظة إعداد هذا الخبر.
وفي الرابع والعشرين من يناير الماضي، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، استعداده للقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب والتفاوض معه حول أوكرانيا.
وكانت قد رفضت الإدارة الرئاسية الأوكرانية أي محادثات أو مفاوضات يعتزم اجراؤها الرئيسين ترامب وبوتين بشأن إيقاف الحرب في أوكرانيا دون مشاركتها أو مشاركة دول أوروبية.
وقال رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية آندريه يرماك، إن بوتين يريد التفاوض مع ترامب حول أوكرانيا بغياب ممثلين عنها بصفتها طرفاً في الحرب.
وبعد تنصيبه رئيساً للولايات المتحدة هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بفرض عقوبات جديدة على روسيا في حال رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التفاوض مع أوكرانيا لعقد اتفاق ينهي الحرب.
وأشار ترامب، خلال لقاء مع صحفيين في البيت الأبيض، أن الإدارة الأميركية تدرس إرسال أسلحة إلى أوكرانيا.
ووصف ترامب الحرب في أوكرانيا بأنها “سخيفة” ويجب أن تنتهي، مشيراً إلى رغبة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنهاء الحرب.










