بيروت
كشف وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، أنّه سيعد خطة مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتشجيع هجرة سكان قطاع غزة، وذلك بعد اقتراح الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن أهالي القطاع.
وقال سموتريتش، اليوم الإثنين، إنّ هناك التزاماً بتعيين رئيس أركان هجومي ينفذ مهمة السيطرة على غزة، ومنع حركة “حماس” من السيطرة على المساعدات الإنسانية.
كما شدد على ضرورة بسط النفوذ الإسرائيلي قطاع غزة بعد انتهاء المرحلة الأولى من الصفقة.
وجاءت تصريحات الوزير الإسرائيلي، بعدما اقترح الرئيس الأميركي في وقت سابق اليوم، نقل فلسطينيين من غزة إلى بعض الدول العربية المجاورة، في إشارة إلى مصر والأردن. وقال متحدثاً إلى الصحافيين من على متن طائرته الرئاسية، إنّه يتعين على الأردن ومصر استقبال المزيد من الفلسطينيين، لاسيما أنّ القطاع مدمر بشكل تام وفي حالة فوضى عارمة.
وكانت القاهرة وعمّان قد دأبتا منذ بداية الحرب بين إسرائيل و”حماس” في 7 أكتوبر 2023، على رفض أي مخططات إسرائيلية أو غيرها من أجل نقل سكان القطاع، معتبرتين أنها حملة تهجير ثانية.
كما شددتا على حق الفلسطينيين بالبقاء في أرضهم وبيوتهم، رافضة أي تلميحات إلى احتمال بناء منازل في سيناء.
وتزامن كلام ترامب مع استعداد مئات آلاف الفلسطينيين إلى العودة لمنازلهم في شمال غزة، تنفيذاً لاتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعت عليه إسرائيل و”حماس”، الأسبوع الماضي، وأفضى إلى التوافق على تبادل الأسرى بين الطرفين على 3 مراحل، وعودة النازحين من الجنوب إلى الشمال، فضلاً عن الانسحاب الإسرائيلي من القطاع، وإعادة إعماره في المرحلة الأخيرة.










