دمشق
سيطر الجيش الإسرائيلي على جبل الشيخ الواقع في جنوب سوريا عند الحدود مع الجولان المحتل، كما شنت طائرات اسرائيلية غارات جوية على المربع الأمني ومركز البحوث العلمية بالعاصمة دمشق.
وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أنّ الجيش الإسرائيلي سيطر على موقع جبل الشيخ في هضبة الجولان خلال الساعات الأخيرة دون “مقاومة”.
وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو خلال زيارة رفقة وزير الدفاع يسرائيل كاتس، صباح اليوم الأحد، إلى جبل بنتال في الجولان، وهي نقطة مراقبة عند الحدود السورية، عن انهيار اتفاقية فصل القوات لعام 1974 بعد تخلي الجنود السوريين عن مواقعهم، وأنّه أصدر تعليماته للجيش بالسيطرة على المنطقة العازلة ومواقع القيادة المحاذية لها.
وفي السياق، قالت هيئة البث الإسرائيلية إنّ مقاتلات اسرائيلية قصفت مركز البحوث العلمية في المربع الأمني بالعاصمة دمشق حيث تدار برامج أسلحة كيميائية وصواريخ باليستية، كما شنت غارات جوية استهدفت حي المزة بالعاصمة السورية.
كما أفاد شهود بأنّ حرائق اندلعت بعد انفجارات في المربع الأمني بدمشق قرب مباني قيادة أركان القوات الحكومية السابقة.
ونقلت وكالة “رويترز” عن مصدرين أمنيين لبناني وسوري قولهما: إن طائرات يعتقد أنها إسرائيلية قصفت قاعدة خلخلة الجوية في جنوب سوريا، والتي أخلاها الجيش ليلاً.
وقالت المصادر إنّ 6 ضربات على الأقل أصابت القاعدة الجوية الرئيسية الواقعة شمالي مدينة السويداء، وتضم مخزوناً كبيراً من الصواريخ والقذائف التي تركتها قوات الحكومة السورية السابقة وراءها.
وفي 27 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، أطلقت “هيئة تحرير الشام” وفصائل مسلحة موالية لأنقرة، عملية عسكرية باسم “ردع العدوان” ضد القوات الحكومية، واستطاعت الفصائل أن تسيطر على محافظات حلب وإدلب وحماة وحمص والسويداء ودرعا، وأخيراً دمشق، حيث دخلتها فجر اليوم.










