دمشق
تتضارب الأنباء بشأن مكان رئيس النظام السوري السابق بشار الأسد، بعد سيطرة “هيئة تحرير الشام” وفصائل المعارضة على العاصمة دمشق فجر اليوم الأحد.
ونقل موقع “أكسيوس” الأميركي عن مسؤول إسرائيلي، أن الأسد غادر دمشق عند منتصف الليل إلى قاعدة روسية في سوريا”.
وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه، إن “إن توجه الأسد إلى القاعدة الروسية جاء تمهيداً لذهابه إلى العاصمة الروسية موسكو لاحقاً”.
ومن جانبها، أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية نقلاً عن مسؤولين أمنيين سوريين، أن “الأسد غادر سوريا صباح اليوم الأحد إلى وجهة غير معلومة.
وذكرت أن “مغادرة الأسد العاصمة السورية، جاء بعد أكثر من أسبوع على مغادرة زوجته أسماء الأسد وأولاده إلى موسكو”، فيما نقلت القناة الثانية عشرة الإسرائيلية عن مصادر لم تسمها أنه “لا تأكيد على مغادرة بشار الأسد الأراضي السورية حتى الآن”.
وقال أنور قرقاش المستشار الديبلوماسي لرئيس دولة الإمارات محمد بن زايد في كلمة خلال حوار المنامة، إنه “لا يعلم إذا ما كان الأسد موجود في الإمارات بعد مغادرته العاصمة السورية دمشق”.
وكانت المعارضة السورية المسلحة، قد أصدرت بياناً مصوراً من التلفزيون السوري بعد السيطرة على دمشق، قالت فيه إن “بشار الأسد غادر العاصمة”، داعيةً اللاجئين في الخارج للعودة إلى سوريا”.
اقرأ أيضاً: احتفالات في دمشق بعد فرار بشار الأسد
وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن “الأسد استقل طائرة من دمشق في وقت مبكر وغادر البلاد إلى وجهة غير معلومة”، فيما أفادت وسائل إعلام سورية بأنه “تم إخلاء مطار دمشق الدولي وإيقاف جميع الرحلات الجوية”.
وكان زعيم “هيئة تحرير الشام” أبو محمد الجولاني الذي بدأ يستخدم اسمه الحقيقي أحمد الشرع، قد كلّف في وقت سابق من اليوم، رئيس الحكومة السابق محمد غازي الجلالي بالإشراف على المؤسسات العامة بعد سقوط رئيس النظام السابق بشار الأسد.










