الأحد, 14 يونيو , 2026
  • English
لا توجد نتائج
عرض جميع النتائج
963+
  • شؤون سورية
  • قصصنا
    • تقارير وتحقيقات
    • مقابلات
  • اتجاهات
  • إقليمي ودولي
  • اقتصاد ومعيشة
  • ثقافة وفن
  • مرئيات
    • فيديو
    • انفوغرافيك
  • الصحيفة
  • المزيد
    • محافظتي
    • مجتمع وصحة
    • تكنولوجيا وعلوم
    • رياضة
    • تريند
963+
  • شؤون سورية
  • قصصنا
    • تقارير وتحقيقات
    • مقابلات
  • اتجاهات
  • إقليمي ودولي
  • اقتصاد ومعيشة
  • ثقافة وفن
  • مرئيات
    • فيديو
    • انفوغرافيك
  • الصحيفة
  • المزيد
    • محافظتي
    • مجتمع وصحة
    • تكنولوجيا وعلوم
    • رياضة
    • تريند
لا توجد نتائج
عرض جميع النتائج
963+
لا توجد نتائج
عرض جميع النتائج

دراسة: شرب الشاي يومياً قد يؤخر الشيخوخة

963+ 963+
2024-10-15
A A
شاي منزلي من مكونين لإنقاص الوزن بشكل سريع

إبريق من الشاي في مدينة طرابزون شمالي تركيا، في 15 مارس 2021 (ا ف ب)

FacebookWhatsappTelegramX

بروكسل

كشفت دراسة حديثة، أن شرب الشاي بشكل منتظم يومياً قد يساهم في حياة أطول وصحة أفضل ويؤخر الشيخوخة، وفق ما نقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وقالت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة سيتشوان بالصين، أن العدد السحري، الذي يمكن أن يوفر فوائد مكافحة الشيخوخة الأكثر وضوحاً هو حوالي 3 أكواب أو ستة إلى ثمانية غرامات من أوراق الشاي يومياً.

ويعتقد الباحثون، أن السبب وراء فوائد الشاي المذهلة هو المواد الحيوية النشطة الأساسية في الشاي أي “البوليفينول”، والتي تلعب دوراً حاسماً في التأثير على ميكروبات الأمعاء، مما يؤدي إلى التغيرات المرتبطة بالعمر المتعلقة بالمناعة والتمثيل الغذائي وحتى الوظيفة الإدراكية.

ولم تجد الدراسة أي اختلافات كبيرة في التأثيرات المضادة للشيخوخة، سواءً كان الشاي هو الأسود البريطاني أو الأخضر الصيني، كما أن درجة الحرارة التي تم تناول الشاي بها لم تؤثر على النتائج.

واستخرج الباحثون البيانات من عينة كبيرة شملت 5998 مشاركاً بريطانياً تتراوح أعمارهم بين 37 و73 عامًا، و7931 صينيًا تتراوح أعمارهم بين 30 و79 عامًا، حيث قدم المشاركون تفاصيل عن عاداتهم في شرب الشاي، نوع الشاي الذي يتناولونه.

لكن كشفت النتائج أيضاً عن مشكلة يجب أن تؤخذ في الاعتبار وهي أنه في حالة التوقف عن شرب الشاي، يمكن أن تتسارع الشيخوخة البيولوجية بشكل أسرع، إذ يبدو أن مواكبة عادة شرب الشاي بانتظام هي المفتاح للحصول على فوائده.

وبحسب الدراسة، لا يمكن الاستنتاج بشكل قاطع أن شرب الشاي يبطئ الشيخوخة البيولوجية بشكل مباشر، إنما يتضح أن المفتاح هو الاعتدال، حيث يقدم حوالي 3 أكواب من الشاي يومياً الفوائد الأكثر وضوحاً لمكافحة الشيخوخة.

ويعرف الشاي الأخضر بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة و”البوليفينول”، وارتبط الاستهلاك المنتظم منه بتحسين صحة القلب والمساعدة في إنقاص الوزن وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري.

كما يتميز الشاي الأسود بأنه مليء بالفلافونويد الذي يعزز صحة القلب، و يرتبط بخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وخفض ضغط الدم وخفض مستويات الكوليسترول الضار، فيما يعرف الشاي الأبيض المشتق من الأوراق الصغيرة وبراعم نبات “الكاميليا سينينسيس”، لخصائصه المضادة للأكسدة، وتعزيز صحة الجلد.

تصفح أيضاً

شاكيرا تقود احتفالات العرس الكروي في المكسيك
تريند

شاكيرا تقود احتفالات العرس الكروي في المكسيك

“ميتا” تدفع مليارات بسبب انتهاك قوانين الخصوصية
تريند

خلل تقني يمنع مستخدمي تطبيقات “ميتا” من الولولج إلى حساباتهم

“مزنة”.. أول ممثلة ذكاء اصطناعي سعودية تثير الجدل على السوشيال ميديا
تريند

“مزنة”.. أول ممثلة ذكاء اصطناعي سعودية تثير الجدل على السوشيال ميديا

ضيفة شرف.. نارين بيوتي تشارك في مسلسل “إفراج” خلال رمضان 2026
تريند

نارين بيوتي تحتفل بعامها الأول من الزواج بإطلالة لافتة ولمسة فاخرة

آخر الأخبار

مرفأ اللاذقية ينجز تفريغ 166 آلية وشحن 917 سيارة خلال 24 ساعة

مرفأ اللاذقية ينجز تفريغ 166 آلية وشحن 917 سيارة خلال 24 ساعة

البيت السوري الداخلي.. هل تعيد التحولات الإقليمية رسم التوازنات الداخلية؟

البيت السوري الداخلي.. هل تعيد التحولات الإقليمية رسم التوازنات الداخلية؟

وفاة شخصين وإصابة 15 آخرين في 11 حادث سير بسوريا

وفاة وإصابة 14 شخصاً في حرائق وحوادث سير في مختلف المناطق السورية

ترامب: خطة السلام في غزة بمراحلها النهائية ونتنياهو وافق عليها 

ترامب وشهباز شريف يعلنان اقتراب توقيع اتفاق إطاري بين واشنطن وطهران

الداخلية السورية تشارك في ندوة حول الأمن الإعلامي في الرياض

الداخلية السورية تشارك في ندوة حول الأمن الإعلامي في الرياض

محافظتي

قائمة المحافظات السورية
دمشق الحسكة حلب حماة درعا حمص دير الزور إدلب الرقة ريف دمشق السويداء طرطوس القنيطرة اللاذقية

تابعنا على تطبيق نبض

963+

© جميع الحقوق محفوظة 2025

من نحن

  • عن 963+
  • كتّابنا
  • زُمَلاؤُنا
  • ويكي سوريا
  • اتصل بنا
  • سياسة الخصوصية
  • للمساهمة معنا

تابعونا على

لا توجد نتائج
عرض جميع النتائج
  • شؤون سورية
  • قصصنا
    • تقارير وتحقيقات
    • مقابلات
  • اتجاهات
  • إقليمي ودولي
  • اقتصاد ومعيشة
  • ثقافة وفن
  • مرئيات
    • فيديو
    • انفوغرافيك
  • الصحيفة
  • English
  • المزيد
    • محافظتي
    • مجتمع وصحة
    • تكنولوجيا وعلوم
    • رياضة
    • تريند

© جميع الحقوق محفوظة 2025