دمشق
التقى وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال السورية أسعد حسن الشيباني بالقائم بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سوريا ميخائيل أونماخت في العاصمة دمشق.
وأكد ميخائيل أونماخت ضرورة تعزيز الأمن والسلم، ووحدة الأراضي السورية واستقلالها. كما شجع باسم الاتحاد الأوروبي انتقالاً سلمياً للسلطة في سوريا.
ومن جهته أعرب وزير الخارجية السوري أسعد الشيباني عن ضرورة تعزيز العلاقات الديبلوماسية مع الاتحاد الأوروبي، وفتح صفحة جديدة بعد سقوط نظام الأسد، داعياً إلى إعادة فتح سفارات الاتحاد في سوريا وتفعيل دورها.
وفي وقت سابق اليوم، أعلنت السفارة الأميركية بدمشق، أنّ “مسؤولين أميركيين بحثوا مع الإدارة السورية الجديدة سبل ضمان عملية سياسية شاملة”.
وقالت السفارة عبر منصة “إكس”، إنّ “المسؤولين الأميركيين التقوا مع السلطات المؤقتة في دمشق، وبحثوا معها ضرورة تمثيل جميع السوريين بشكل كامل في العملية السياسية”.
كما جرى التباحث بحسب السفارة، بشأن “مواصلة القتال ضد تنظيم “داعش” ومنع إيران من الظهور مرة أخرى في سوريا، والحاجة لحماية المواطنين الأميركيين والتأكد من مصير الأميركيين المختفين بالبلاد”.
وفي السياق، أعربت الولايات المتحدة عن أملها في أن “تبدأ سوريا العملية الديموقراطية في أقرب وقت ممكن”، وذلك بعد تصريحات للقائد العام للإدارة السورية الجديدة أحمد الشرع بشأن المدد اللازمة لكتابة دستور وتنظيم انتخابات.
ونقلت صحيفة “ذا ناشيونال” الأميركية عن مسؤول أميركي لم تسمه، أن “واشنطن تأمل في أن تكون انتخابات سوريا حرة ونزيهة، وأن تجرى بطريقة شفافة وشاملة”.










