دمشق
شهدت العاصمة السورية دمشق خلال الساعات الماضية زيارة عدد من الوفود لدول أوروبية حيث التقوا مسؤولين في الحكومة السورية الجديدة.
وقال المبعوث الفرنسي الخاص إلى سوريا، جان فرانسوا جيوم، “سنكون موجودين في المرحلة الانتقالية من دون التدخل بالشؤون الداخلية إنما كأصدقاء فقط”.
وأضاف، أن بلاده تستعد للوقوف مع السوريين خلال الفترة الانتقالية التي تأمل أن تكون سلمية بعد سقوط نظام الرئيس بشار الأسد.
وذكرت الخارجية الفرنسية، أن “وفدنا الديبلوماسي حث السلطات بدمشق على التمسك بمبادئ ثورة 2011 من أجل انتقال سياسي شامل وحماية الأقليات”.
وأعلنت فرنسا أمس الثلاثاء، رفع علمها فوق السفارة الفرنسية في دمشق وذلك للمرة الأولى منذ عام 2012، وفق ما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية (فرانس برس).
اقرأ أيضاً: https://963media.com/32765/
والاثنين الماضي، التقى وفد من الخارجية البريطانية أحمد الشرع قائد إدارة العمليات العسكرية التي أطاحت برئيس النظام المخلوع بشار الأسد.
ونقلت وكالة “رويترز” عن الخارجية الألمانية قولها: إن دبلوماسيين ألمان أجروا أمس الثلاثاء محادثات مع ممثلين للحكومة الانتقالية في دمشق.
بدورها، قالت رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجا مليوني “مستعدون للحوار مع السلطات الجديدة في سوريا ويجب التعامل بأقصى درجات الحذر”.
وأضافت، في كلمة أمام البرلمان: “المؤشرات الأولية مشجعة لكن هناك حاجة لأقصى درجات الحذر”.
وكان قد كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، أن الولايات المتحدة أجرت خلال الأيام القليلة الماضية، عدة اتصالات مع “هيئة تحرير الشام” ومن المحتمل أن ترسل وفداً إلى دمشق قريباً.
وقال ميلر، خلال مؤتمر صحفي الإثنين الماضي، إن “اتصالات الحكومة الأميركية مع هيئة تحرير الشام، ركّزت جزئياً على الحصول على المساعدة في العثور على الصحفي الأميركي أوستن تايس، المختفي في سوريا منذ أكثر من عقد”
وأعلنت قطر نهاية الأسبوع الماضي، أنها ستستأنف عمل سفارتها في سوريا أمس الثلاثاء، وذلك بعد زيارة وفد قطري إلى دمشق، وكذلك أعادت تركيا فتح سفارتها في دمشق.










