السبت, 13 يونيو , 2026
  • English
لا توجد نتائج
عرض جميع النتائج
963+
  • شؤون سورية
  • قصصنا
    • تقارير وتحقيقات
    • مقابلات
  • اتجاهات
  • إقليمي ودولي
  • اقتصاد ومعيشة
  • ثقافة وفن
  • مرئيات
    • فيديو
    • انفوغرافيك
  • الصحيفة
  • المزيد
    • محافظتي
    • مجتمع وصحة
    • تكنولوجيا وعلوم
    • رياضة
    • تريند
963+
  • شؤون سورية
  • قصصنا
    • تقارير وتحقيقات
    • مقابلات
  • اتجاهات
  • إقليمي ودولي
  • اقتصاد ومعيشة
  • ثقافة وفن
  • مرئيات
    • فيديو
    • انفوغرافيك
  • الصحيفة
  • المزيد
    • محافظتي
    • مجتمع وصحة
    • تكنولوجيا وعلوم
    • رياضة
    • تريند
لا توجد نتائج
عرض جميع النتائج
963+
لا توجد نتائج
عرض جميع النتائج

غير الألبان.. 6 أطعمة تقوي العظام

تعتبر الألبان أحد أبرز مصادر الكالسيوم الذي يقوي العظام

963+ 963+
2025-10-14
A A
تتناول الطعام في وقت متأخر؟.. إليك المخاطر

مائدة طعام (ا ف ب)

FacebookWhatsappTelegramX

بروكسل

يعد الكالسيوم أهم العناصر في بناء العظام بحسب الدراسات، ويكوّن نحو 99% من مكونات العظام، لكن هذا المعدن لا يستطيع الجسم إنتاجه ذاتياً، لذلك يجب تناول أطعمة تحتوي عليه وعلى رأسها الألبان ومشتقات الحليب.

وتوصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية بتناول 700 ملغ من الكالسيوم يومياً، وتقول الدراسات إنه عند نقصه يبدأ الجسم في سحب هذا المعدن من العظام لتعويض النقص، ما يؤدي تدريجياً إلى ضعفها.

ونقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، إلى أن خبراء التغذية يشيرون إلى مجموعة من الأطعمة التي تغذي العظام وتدعم صحتها مع التقدم في السن، في مقدمتها البروكلي الذي يعد مصدراً مهماً للكالسيوم والفيتامينات.

وتقول خبيرة التغذية البريطانية ثاليا بيليغريني، إن كوباً واحداً من البروكلي المطهو يحتوي على نحو 45 ملغ من الكالسيوم، إضافة إلى فيتامينات A وC وK1، الضرورية لصحة العظام.

كما يعد الخوخ المجفف من أغنى الفواكه بالعناصر المعدنية، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، إلى جانب الألياف التي تعزز صحة الجهاز الهضمي.

وأظهرت دراسة من جامعة ولاية بنسلفانيا أن تناول 5 إلى 6 حبات من الخوخ المجفف يومياً يحافظ على كثافة العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث ويقلل خطر الكسور.

وتعتبر الأسماك الزيتية المعلبة، مثل السردين والماكريل، من أهم مصادر الكالسيوم، لأننا نستهلكها بعظامها الصغيرة الغنية بالمعادن.

وتوفر حصة واحدة (50 غراما) من السردين المعلب نحو 340 ملغ من الكالسيوم – ما يقارب نصف الكمية اليومية المطلوبة – إلى جانب فيتامين (د) والفوسفور الضروريين لبناء العظام. أما السلمون المعلب، فيقدّم حوالي 180 ملغ من الكالسيوم لكل حصة، ما يجعله خياراً رائعاً كذلك.

تؤكد أخصائية التغذية، روتشي بهوانيا لوهيا، أن الأطعمة المخمرة مثل الكيمتشي ومخلل الملفوف والزبادي تساهم في دعم صحة العظام بفضل احتوائها على فيتامين K، الذي يساعد في تنشيط البروتينات المسؤولة عن تكوين العظام، بحسب صحيفة “ديلي ميل”.

ومن الأطعمة الأخرى الغنية بالكالسيوم وفيتامين (د) الفاصولياء، ويوصى بإضافتها إلى السلطات أو الأطباق المطهية لتعزيز قيمتها الغذائة.

وإلى جانب ذلك، يوصي الخبراء بتناول مرق العظام لأنه غني بالكولاجين، والبروتين الأساسي في بناء العظام والأنسجة.

تصفح أيضاً

شاكيرا تقود احتفالات العرس الكروي في المكسيك
تريند

شاكيرا تقود احتفالات العرس الكروي في المكسيك

“ميتا” تدفع مليارات بسبب انتهاك قوانين الخصوصية
تريند

خلل تقني يمنع مستخدمي تطبيقات “ميتا” من الولولج إلى حساباتهم

“مزنة”.. أول ممثلة ذكاء اصطناعي سعودية تثير الجدل على السوشيال ميديا
تريند

“مزنة”.. أول ممثلة ذكاء اصطناعي سعودية تثير الجدل على السوشيال ميديا

ضيفة شرف.. نارين بيوتي تشارك في مسلسل “إفراج” خلال رمضان 2026
تريند

نارين بيوتي تحتفل بعامها الأول من الزواج بإطلالة لافتة ولمسة فاخرة

آخر الأخبار

متنبئ جوي: صيف عام 2024 سيكون قاسياً في سوريا

احتجاجات في حلب تطالب بمحاسبة “الشبيحة”

علبي يؤكد لغوتيريش حرص سوريا على تعزيز التعاون مع الأمم المتحدة للحفاظ على سيادة البلاد

علبي يؤكد لغوتيريش حرص سوريا على تعزيز التعاون مع الأمم المتحدة للحفاظ على سيادة البلاد

فراس إبراهيم يفند الشائعات حول تدهور وضعه الصحي

فراس إبراهيم: أتمنى رؤية المنتخب السوري في كأس العالم

ترامب: خطة السلام في غزة بمراحلها النهائية ونتنياهو وافق عليها 

ترامب يكشف عن توقيت توقيع الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران

اغتيال اثنين من “قضاة الإعدام” في طهران

رضائي: ترامب وافق على الإفراج عن جزء من الأموال المجمدة

محافظتي

قائمة المحافظات السورية
دمشق الحسكة حلب حماة درعا حمص دير الزور إدلب الرقة ريف دمشق السويداء طرطوس القنيطرة اللاذقية

تابعنا على تطبيق نبض

963+

© جميع الحقوق محفوظة 2025

من نحن

  • عن 963+
  • كتّابنا
  • زُمَلاؤُنا
  • ويكي سوريا
  • اتصل بنا
  • سياسة الخصوصية
  • للمساهمة معنا

تابعونا على

لا توجد نتائج
عرض جميع النتائج
  • شؤون سورية
  • قصصنا
    • تقارير وتحقيقات
    • مقابلات
  • اتجاهات
  • إقليمي ودولي
  • اقتصاد ومعيشة
  • ثقافة وفن
  • مرئيات
    • فيديو
    • انفوغرافيك
  • الصحيفة
  • English
  • المزيد
    • محافظتي
    • مجتمع وصحة
    • تكنولوجيا وعلوم
    • رياضة
    • تريند

© جميع الحقوق محفوظة 2025