بغداد
اعتقلت قوات الأمن العراقية، فجر اليوم الأحد، عدداً من السياسيين والنواب ومسؤولين حكوميين كبار، في إطار ما وُصف بأنه بداية حملة واسعة لمكافحة الفساد، وذلك بأوامر من رئيس الوزراء علي الزيدي.
وقالت مصادر أمنية وقانونية لـ”رويترز” إن وحدات من جهاز مكافحة الإرهاب نفذت عمليات مداهمة داخل “المنطقة الخضراء” شديدة التحصين في العاصمة بغداد، استهدفت منازل عدد من المسؤولين والشخصيات السياسية، وأسفرت عن تنفيذ عدة اعتقالات خلال الساعات الأولى من اليوم.
وأضافت المصادر أن العملية جاءت بناءً على أوامر مباشرة من رئيس الوزراء، عقب صدور مذكرات توقيف قضائية بحق شخصيات يشتبه بتورطها في قضايا فساد، ضمن حملة تستهدف ما يُعتقد أنها شبكات فساد منظمة.
ولم تصدر السلطات العراقية حتى الآن أي بيان رسمي يوضح تفاصيل الاعتقالات أو يكشف عن هوية الموقوفين، فيما فضّلت المصادر عدم ذكر أسمائها لعدم تخويلها بالتصريح الإعلامي في قضايا حساسة.
ويأتي ذلك في ظل تعهد رئيس الوزراء، الذي تولى منصبه في أيار/ مايو، بالمضي في حملة لمكافحة الفساد، الذي يُعد من أبرز التحديات التي تواجه الحكومات العراقية المتعاقبة رغم الوعود المتكررة بالإصلاح والمحاسبة.










