دمشق
وقّعت وزارة الطاقة السورية ووزارة الموارد المائية العراقية، اليوم الخميس، محضراً فنياً يهدف إلى تعزيز التعاون المشترك في إدارة الموارد المائية العابرة للحدود، وتبادل المعلومات والبيانات الفنية، وذلك في ختام اجتماعات فنية مشتركة عُقدت في العاصمة العراقية بغداد.
وترأس الوفد السوري معاون وزير الطاقة لشؤون المياه والكهرباء أسامة خالد أبو زيد، فيما ترأس الجانب العراقي الوكيل الفني لوزارة الموارد المائية حسين عبد الأمير بكة، بمشاركة خبراء ومختصين من البلدين.
وناقش الجانبان سبل تطوير التنسيق الفني بين المؤسسات المعنية، وآليات تبادل البيانات المتعلقة بالموارد المائية المشتركة، مع التركيز على نهر الفرات، بما يدعم الإدارة الرشيدة للمياه ويعزز المصالح المشتركة للبلدين.
وأكد المشاركون أهمية مواصلة الحوار الفني المباشر بين الجهات المختصة، وتوسيع مجالات التعاون وتبادل الخبرات، إلى جانب تطوير أدوات المتابعة والتنسيق وفق أسس فنية ومؤسسية تسهم في تحسين إدارة الموارد المائية المشتركة.
وكان وفد من وزارة الطاقة السورية برئاسة أبو زيد قد عقد، أمس الأربعاء، اجتماعاً مع وزير الموارد المائية العراقي مثنى التميمي، تناول سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال إدارة الموارد المائية، وتنسيق الإطلاقات المائية في نهر الفرات، في إطار الجهود المشتركة لمواجهة التحديات المائية المتزايدة التي تشهدها المنطقة وخدمة مصالح البلدين.










