طهران
قال “الحرس الثوري” الإيراني اليوم الاثنين، إن المرشد الإيراني الأعلى مجتبى خامنئي منح إذن التفاوض مع الجانب الأميركي بعد أن حددت طهران شروطها لواشنطن.
وأكد مساعد الشؤون السياسية في “الحرس الثوري” الإيراني يد الله جواني، أن الرسالة الأخيرة لمجتبى خامنئي لا تعني معارضة التفاوض مع الجانب الأميركي.
وأوضح جواني لموقع “إيران إنترناشيونال”، أن بعض الأشخاص فسّروا رسالة خامنئي الأخيرة “وفق ما يتوافق مع رغباتهم”، واعتبروها دليلاً على رفضه مبدأ التفاوض.
واعتبر أن هذا الاستنتاج القائل إن “لا تفاوض مع أميركا من حيث المبدأ” غير صحيح، لأن “طهران كانت منخرطة في التفاوض”.
وفي وقت سابق اليوم، أعلن الوسطاء انتهاء الجولة الأولى من المحادثات بين مسئولين كبار من الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، وذلك بعد بداية متوترة اتسمت بإعلان طهران إغلاقها مضيق هرمز مرة أخرى، وتكرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لتهديداته باستئناف الهجمات على إيران.
وجاء في بيان مشترك صادر عن الدولتين الوسيطتين، قطر وباكستان، أن الولايات المتحدة وإيران اتفقتا على خارطة طريق للتوصل إلى اتفاق نهائي في غضون 60 يوماً.
ومن المقرر أن تستمر المحادثات الفنية طوال بقية الأسبوع في منتجع بورغنشتوك الجبلي السويسري، وفقاً لبيان قطر وباكستان.










