طرطوس
دخلت اليوم الخميس، قافلة جديدة تضم 400 لاجئ عائدين من لبنان إلى بلادهم، عبر معبر العريضة الحدودي في ريف محافظة طرطوس غربي البلاد.
وأوضح رئيس قسم الهجرة والجوازات في معبر العريضة ثابت بسيس، أن تنظيم القافلة جرى بالتنسيق بين المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان وجميع الجهات المعنية في الهجرة والجوازات السورية، بهدف تسهيل عودة المواطنين إلى ديارهم، وخاصة أولئك الذين لا يملكون وثائق رسمية صادرة عن سوريا.
وأضاف أن الجهات المختصة استعانت بالثبوتيات التي يحملها اللاجئون والصادرة عن المفوضية لتبسيط إجراءات العودة وضمان انسياب العملية بسلاسة، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).
من جانبه، بيّن مدير العلاقات العامة في معبر العريضة عمار الزير، أنه تم نقل العائدين إلى محافظتي إدلب وحمص بالتنسيق مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، مشيراً إلى استمرار الجهود المشتركة لتسهيل عودة المزيد من السوريين من لبنان خلال المراحل اللاحقة من البرنامج.
اقرأ أيضاً: الأمم المتحدة: عودة 160 ألف لاجئ سوري من الأردن منذ ديسمبر
وفي السياق ذاته، أوضح مدير مكتب الساحل لمفوضية اللاجئين، آدم شكري، أن الأمم المتحدة قدمت الدعم للعائدين في رحلتهم من لبنان إلى مناطقهم داخل سوريا.
وأكد شكري، أن هذه القافلة هي الثانية التي تدخل من معبر العريضة ضمن خطة العودة الطوعية، وأن المفوضية ستواصل تقديم المساعدة الإنسانية والدعم اللوجستي للاجئين بعد استقرارهم في مناطقهم الأصلية.
وفي الـ15 من تشرين الأول أكتوبر الجاري، عاد أكثر من 400 شخص من اللاجئين السوريين من لبنان، إلى سوريا عبر معبر “جديدة يابوس” الحدودي بين البلدين.
وذكرت وكالة “سانا” حينها، أن الدفعة الجديدة من اللاجئين، تأتي في إطار برنامج العودة الطوعية بالتعاون بين الحكومتين اللبنانية والسورية، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
ومنتصف الشهر الماضي، عاد أكثر من 200 لاجئ سوري بشكل طوعي من لبنان عبر معبر “جديدة يابوس”، وذلك بعد عودة 300 لاجئ مطلع الشهر.
وكانت قد قالت “سانا” حينها، إن “هذه هي الدفعة الثانية من اللاجئين السوريين في إطار برنامج العودة الطوعية، الذي تنظمه مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين”.










