بيروت
قدم رئيس الأركان هارتسي هاليفي وقائد المنطقة الجنوبية يارون فينكلمان، اليوم الثلاثاء، استقالتهما من مناصبهما قيادة الجيش الإسرائيلي.
وقال رئيس الأركان الإسرائيلي هارتسي هاليفي؛ إن تقديم استقالته من منصبه جاء على خلفية الفشل الفضيع للجيش بعد هجوم ٧ أكتوبر الذي نفذته حركة “حماس” الفلسطينية.
وقال هاليفي في رسالة استقاله؛ “إنه يتحمل المسؤولية عن فشل الجيش في ٧ أكتوبر وأن إسرائيل دفعت ثمن باهض الثمن”.
وأضاف هاليفي، أن إسرائيل تكبدت خسائر فادحة بالعتاد والأرواح، منوهاً إلى أن الجيش الإسرائيلي خاض حرباً لعدة شهور على سبعة جبهات وحقق إنجازات غيرت وجه الشرق الأوسط.
وعَقب إعلان رئيس الأركان الإسرائيلي تقديم استقالته والتي تسري في السادس من أذار/ مارس المقبل، قدم أيضاً قائد المنطقة الجنوبية يارون فينكلمان استقالته من منصبه.
أقرأ أيضاً: الجيش الإسرائيلي يبدأ عملية عسكرية في الضفة الغربية – 963+
وقال في رسالة استقالته؛ “إنه فشل في ٧ أكتوبر في حماية منطقة النقب الغربي وهذا الفشل سيبقى محفوراً في حياته للأبد”، على حد وصفه.
وأطلقت قوات الجيش الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، عملية عسكرية جديدة واسعة في جنين في الضفة الغربية.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو؛ إن العملية التي بدأها الجيش الإسرائيلي في جنين بالضفة الغربية هي مهمة لإسرائيل وتهدف لتعزيز الأمن، والتحرك المنهجي ضد أذرع إيران أينما أرسلت أسلحته.
والأحد الفائت، دخل اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، حيز التنفيذ رسمياً عقب إعلان الحكومة الإسرائيلية تسلمها أسماء ثلاث محتجزات سيتم الإفراج عنهن
وينص الاتفاق في مرحلة أولى تمتد ستة أسابيع، على الإفراج عن 33 رهينة محتجزين في غزة، في المقابل، ستُفرج إسرائيل عن 737 معتقلاً فلسطينياً، حسب ما أعلنت وزارة العدل الإسرائيلية، السبت الفائت.










