واشنطن
اعتبرت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الاثنين، إن سقوط النظام في دمشق “يبعث أمل في سوريا”، مشيرةً إلى أنها الانتقال السلمي للسلطة بقيادة سورية.
وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن “الشعب السوري أصبح لديه أخيرا ما يبعث على الأمل بعد 14 عاماً من الصراع”.
وأضاف: “الولايات المتحدة تدعم بقوة الانتقال السلمي للسلطة إلى حكومة سورية مسؤولة عبر عملية شاملة بقيادة سورية”.
وأشار إلى أن “نظام الأسد انهار بسبب رفضه منذ 2011 الدخول في عملية سياسية واعتماده على الدعم الوحشي من روسيا وإيران”.
اقرأ أيضاً: جال في الجامع الأموي بدمشق… الجولاني: نصرنا تاريخي
وتابع: “سنراقب التطورات عن كثب عندما تتكشف ونتعامل مع شركائنا في المنطقة”.
واستكمل بلينكن: “سندعم الجهود الدولية لمحاسبة نظام الأسد وداعميه على الفظائع والانتهاكات ضد السوريين”.
ودعا “جميع الأطراف الفاعلة في سوريا إلى احترام حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين”.
وقالت السفارة الأميركية في سوريا: “لقد اطلعنا على تصريحات قادة المتمردين في الأيام القليلة الماضية، ولكننا سنقيم أفعالهم أيضاً بدون الاكتفاء بكلامهم فيما يتحملون مسؤوليات أكبر”.
وأضافت: “نجدد دعوة كافة الجهات الفاعلة إلى احترام حقوق الإنسان واتخاذ كافة الاحتياطات لحماية المدنيين واحترام القانون الإنساني الدولي”.
وأسقطت فصائل معارضة مسلحة نظام الرئيس السوري بشار الأسد السابق، وسيطرت على العاصمة فجر أمس الأحد.
فيما هرب بشار الأسد إلى روسيا التي منحته حق لجوء سياسي مع عائلته.










