دمشق
بدأت محكمة الجنايات الرابعة في دمشق، اليوم الخميس، أولى جلسات محاكمة أحمد حسون، المفتي السابق للجمهورية خلال فترة النظام البائد، وذلك بحضور النائب العام القاضي المستشار حسان التربة، وممثلين عن منظمات حقوقية محلية ودولية.
وترأس هيئة المحكمة القاضي فخر الدين مصطفى العريان، وعضوية المستشارين عبد الحميد الحمود وحسام عبد الرحمن، فيما مثل النيابة العامة القاضي عمر محمود الراضي.
وكانت قوى الأمن الداخلي قد ألقت القبض على حسون في آذار/مارس 2025.
وفي سياق متصل، عُقدت أمس الأربعاء أولى جلسات محاكمة المتهم وسيم الأسد، على خلفية قضايا مرتبطة بجرائم متعددة ارتُكبت بحق السوريين خلال فترة النظام السابق.
وتأتي هذه الإجراءات ضمن مسار العدالة الانتقالية الذي تتبعه السلطات القضائية في سوريا، حيث تتواصل محاكمات لعدد من المتهمين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
وقد انطلقت هذه السلسلة من الإجراءات القضائية في 26 نيسان/أبريل الماضي مع محاكمة عاطف نجيب، بهدف كشف الحقائق، وإنصاف الضحايا، ومحاسبة المتورطين وفق الأطر القانونية المعتمدة.










