بيروت
أعلنت الرئاسة اللبنانية اليوم الاثنين، أن الرئيس جوزاف عون بحث خلال اتصال هاتفي مع نائب الرئيس الأميركي جيه دي فانس، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إمكانية إنشاء خلية تنسيق للمساعدة في تثبيت وقف إطلاق النار في لبنان ووقف التصعيد العسكري الإسرائيلي.
وقالت الرئاسة اللبنانية، في بيان على منصة “إكس”: “تلقى رئيس الجمهورية العماد جوزاف عون اتصالاً هاتفياً من نائب الرئيس الأميركي جيه دي فانس، وكبير مستشاري الرئيس الأميركي جاريد كوشنر، ورئيس مجلس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني”.
وأضاف البيان: “تناول الاتصال مسألة تثبيت وقف إطلاق النار في لبنان، ووقف التصعيد العسكري الإسرائيلي، والخطوات الواجب اتخاذها في هذا الصدد، بما في ذلك إمكانية تشكيل خلية لهذه الغاية”.
وجاء هذا الاتصال بعد محادثات أُجريت أمس الأحد، في سويسرا، حيث اتفقت الولايات المتحدة وإيران، على إنشاء “خلية لفض النزاعات” لضمان تنفيذ اتفاق إنهاء العمليات العسكرية في لبنان.
وكان فانس قد أكد يوم أمس، إحراز تقدم ملحوظ في جهود تثبيت وقف إطلاق النار في لبنان، مشيراً إلى أن الوضع شهد تحسناً تدريجياً خلال الأشهر والأسابيع الماضية.
كما أشاد فانس بالتعاون مع عدد من الشركاء الإقليميين والدوليين، من بينهم قطر وباكستان وإسرائيل، في إطار المساعي الرامية إلى تحقيق سلام إقليمي أوسع، مؤكداً أن العمل لا يزال مستمراً لمعالجة القضايا العالقة وتعزيز الاستقرار في المنطقة.
ومن المقرر أن تنطلق جولة جديدة من المفاوضات بين الوفدين اللبناني والإسرائيلي في العاصمة الأميركية واشنطن، خلال الأسبوع الجاري.










