طهران
قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي اليوم الأحد، إن بلاده لا يمكنها الدخول في مفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن البرنامج النووي ما لم تتغير بعض الأمور.
وأضاف عراقجي خلال مقابلة مع وكالة “خبر أونلاين” الإيرانية، أنه “لا يمكن إحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بشكله الحالي، لكن يمكن الاسترشاد به كنموذج”.
اقرأ أيضاً: سوريا المقسمة التي قد توحدها الفيدرالية
وذكر، أن “وضع إيران النووي تقدم بشكل كبير، وأن رفض التفاوض مع الولايات المتحدة نابع من التاريخ والخبرة وليس العناد”.
وشدد وزير الخارجية الإيراني، على أن “الهدف الأهم من أي مفاوضات مع الجانب الأميركي يتمثل في رفع العقوبات”، مشيراً إلى أن “إيران لطالما تجنبت الحرب ولا تسعى إليها، إلا أنها مستعدة لها ولا تخاف منها”.
وكان عراقجي قد وصف في وقت سابق، الرسالة التي وجهها الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى طهران عبر عُمان، حول برنامجها النووي، بأنها أقرب إلى التهديد.
اقرأ أيضاً: المنطقة على سفيح ساخن.. إسرائيل وأميركا تصعّدان في سوريا وغزة واليمن
فيما كشف مسؤول أميركي ومصدران آخران مطلعان بأن رسالة ترامب إلى المرشد الإيراني علي خامنئي، تضمنت مهلة شهرين للتوصل إلى اتفاق نووي جديد، بحسب وكالة رويترز.
ويوم الجمعة الماضي، قال خامنئي إن “تهديدات الولايات المتحدة لن تجد نفعاً”، محذراً من “القيام بأي تحرك ضد إيران”.
يذكر أن ترامب، كان قد كشف في السابع من آذار/ مارس الجاري، أنه وجه رسالة إلى طهران يدعوها للتفاوض بشأن برنامجها النووي، وقال إنه “يفضل المفاوضات بشأن هدنة نووية، لكنه لا يستبعد المواجهة العسكرية”.










